السياسة

حراك سياسي دولي في السعودية لبحث الأزمة اليمنية وتوقعات بـ”خارطة طريق” جديدة للحل

تشهد مدينة جدة السعودية، حراكا سياسيا دوليا في سبيل الخروج بحل للنزاع المتصاعد في اليمن، منذ أكثر من عام، بالتزامن مع عودة المعارك بشكل غير مسبوق على أكثر من جبهة في أنحاء البلاد.

وأفادت مصادر في الحكومة اليمنية، مفضّلة عدم الكشف عن هويتها لأسباب شخصية، أنه من المقرر أن تحتضن مدينة جدة اليوم اجتماعا دوليا لمناقشة النزاع بين القوات التابعة للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي جماعة “أنصار الله”(الحوثيين) وقوات موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، من جهة أخرى.

ووفقا للمصادر، فإن الاجتماع الذي سيبحث الأزمة اليمنية، ستعقده في جدة ما تسمى بـ”اللجنة الرباعية” (تضم وزراء خارجية أمريكا، وبريطانيا، والسعودية، والإمارات)، بجانب اجتماع آخر يضم وزراء خارجية دول الخليج العربي، مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، بعد تعذر إقامته مساء أمس الأربعاء لعدم وصول جميع وزراء خارجية الخليج.

ومن المتوقع، أن يخرج اجتماع الرباعية بـ”خارطة طريق” لحل الأزمة اليمنية، تكون بديلا للخارطة التي طرحها مبعوث الأمم المتحدة، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في مشاورات الكويت التي استمرت لأكثر من 90 يوما، ورفضها وفد “الحوثيين-صالح” لعدم تضمينها تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وهذا هو الاجتماع الثاني لـ”الرباعية” بشأن الملف اليمني، عقب الاجتماع الذي احتضنته مدينة بروكسل في 21 يوليو/ تموز الماضي، وخرج بمقترحات لم يتم تقديمها بشكل رسمي للأطراف اليمنية المتصارعة (الحكومة والحوثيين وحزب صالح).

وفي بيان لهم عقب اجتماع بروكسل الشهر الماضي، قال وزراء خارجية دول اللجنة “الرباعية”، إنهم “بحثوا تسلسل اتفاق محتمل للأزمة اليمنية، وأكدوا أن الحل الناجح يشمل ترتيبات تتطلب انسحاب الجماعات المسلحة من العاصمة صنعاء ومناطق أخرى، واتفاق سياسي يتيح استئناف عملية انتقال سياسي سلمية تشمل الجميع”.

وأجمع الوزراء في بيانهم، آنذاك، على ضرورة ألا يهدد الصراع في اليمن دول الجوار، كما أكدوا أن “إعادة تشكيل حكومة ممثلة للجميع هو السبيل الوحيد لمكافحة جماعات إرهابية كتنظيمي (القاعدة) و(داعش) بفعالية، ومعالجة الأزمة الإنسانية والاقتصادية بنجاح”.

واستبق الحوثيون اجتماع جدة، وما سيخرج به من قرارات، من المتوقع أن تكون مُلزمة وتحظى بتأييد وإجماع من مجلس الأمن الدولي، بوضع شروطهم للعودة للمشاورات.

وقال الناطق الرسمي للجماعة، محمد عبدالسلام، في تغريدة مقتضبة على موقع تويتر، إن الحل السياسي الشامل هو” الخطوة الصحيحة” لعودة مشاورات السلام اليمنية المعلقة منذ السادس من أغسطس/ آب الجاري، إلى مسارها الطبيعي.

فيما قال عضو وفد الحوثي وصالح التشاوري، ياسر العواضي، في تغريدة على حسابه بموقع تويتر فجر اليوم “نتائج اجتماع الخميس بجدة والذي دعا إليه ولد الشيخ قد تكون أساس في التعامل مع المبعوث من عدمه في المستقبل”، في إشارة إلى أنهم سيقطعون التعامل معه في حال ما صدرت المخرجات بالشكل الذي لا يروق لهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى