مقالات

اتحاد الأثريين المصريين لم يجمد نشاطاته ومازال مشاركاً بفعاليته – بقلم د./ أيمن وزيري

اتحاد الأثريين المصريين لم يجمد نشاطاته ومازال مشاركاً بفعاليته

بقلم د./ أيمن وزيري

أستاذ الآثار ونائب رئيس اتحاد الأثريين المصريين

13900697_891007067693556_626233415_n

13933208_891007201026876_7375231_n
مشهد من خلال:  الدوره التدريبيه بالمتحف المصري للعام التاسع علي التوالي ( دوره علوم المتحف المصري ) . المقامة في الفترة من 16 يوليو – 30 يوليو 2016م .

 

مازال اتحاد الأثريين مصراً على تحقيق آليات العمل الأثري ونشر الوعي الأثري محاولاً دعم واستقطاب السياحة والسائح من أجل الحفاظ على هوية الإرث الحضاري المصري وتعضيد دعائم وركائز الاقتصاد القومي المتمثلة في السياحة الداخلية والخارجية ، ومازلنا في اتحاد الاثريين المصريين نعتمد فقط على أنفسنا وعلى طلائع شباب الأثريين الذين هم نواة المستقبل ، ومازال اتحاد الأثريين المصريين أيضاً مُعتمداً على نفسه وعلى شبابه وطلائعه في محاولات لانصاف الإرث الحضاري المهدر ونشر التوعية الاثرية وذلك من خلال الدورة التدريبية المقامة الان تحت عنوان “ الدوره التدريبيه بالمتحف المصري للعام التاسع علي التوالي ( دوره علوم المتحف المصري ) .

وهو برنامج تدريبي باللغتين الإنجليزية والعربية من خلال دراسة متخصصة متعمقة ذات طابع مهاري وتطبيقي للدارسين يتعرفون من خلالها على مبادئ التاريخ والآثار وماهية الفن ومظاهره وتطور اللغة المصريه القديمة لاعداد قوة بشرية متميزة في مجال العلوم الاثرية على مدار افترة من 16- 3- يوليو لعام 2016م  بمقتضى ثلاث محاضرات اسبوعياً بواقع 6 ساعات للجانب النظري وبواقع 50 ساعه للجانب التطبيقي.

ويتضمن الاطار العام لفعاليات الدورة التدريبية المقامة باللغتين الإنجليزية والعربية من خلال سرد نبذه عن المتحف المصري ومقدمة عن عصور ما قبل التاريخ  مع سرد وعرض تطبيقي من خلال شرح الشواهد الأثرية لالمتحف حسب التسلسل الزمني لمقتنيات المتحف المصنفة تاريخياً ، بدءًا  من عصور ماقبل التاريخ , ثم الدوله القديمه واهم القطع بها . ثم الدوله الوسطي واهم القطع بها , والدوله االحديثه واهما القطع بها , وصولاً إلى العصر المتأخر.  فضلاً عن محاضرات عن التأهيل والتوعية وكيفية استقطاب السياحة مرة أخرى. فضلاً عن أساليب إدارة المجموعات السياحية وكيفية قراءة الخراطيش الملكيه بالمتحف .وماهية التعرف على المصطلحات التاريخية باللغة الإنجليزية ، وانواع وخصائص السياح ، وماهية طرق كسب واستقطاب السياح إلى مصر ثم إجراء اختبارات عملية بالمتحف ، ونظراً للاقبال على الدورة تم تمديد فترة الحجز وسيتم طرح الدورة مرةً أخرى نظراً لزيادة الاقبال ، واعرض لكم احدى المجموعات المشاركة في فعاليات ونشاطات اتحاد الآثريين المصريين في التوعية الاثرية ومنهجية العرض المتحفي وكيفية التعامل مع السائح لاستقطاب السياحة في مصر – الدوره التدريبيه بالمتحف المصري للعام التاسع علي التوالي( دوره علوم المتحف المصري ) – العمل الأثري ومواجهة أزمة السياحة من أجل تراث مصر والارث الحضاري ، وخالص شكري وتقديري لطلائع شباب الأثريين المصريين .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى