الصحة

إمتى أخلع الحفاضة لطفلي – بقلم شيماء الشاعر

 

تنتظر العديد من الأمهات بشغف الوقت الذى تتخلص فيه من إستخدام الحفاضة لطفلها…هل يوجد سن معين ؟ وما الوقت المناسب لتدريب الطفل على عملية الإخراج ؟ فى البداية لا تقررى من يوم وليلة فرض طفلك على الحمام وغصبه على ذلك … قبل البدء لابد بوجود بعض العلامات والإشارات التى عندما تبدأ الأم فى مرحلة تدريبه وهى كالآتى..

download (6)قبل أي شيء، تأكدي أن طفلك مستعد لهذه الخطوة، إذا بدأت خطوات التدريب ووجدت أن طفلك يرفضها، عليكِ أن تكوني صبورة واتركيه فترة، ثم ابدئي تدريبه من جديد. تجنبى غصبه لأن غصب الطفل على الحمام يؤدى بمشاكل فى العلاقة بين الأم وطفلها أومشاكل للطفل فى جهازه الهضمى وشعوره فى بعض الحالات بإمساك مزمن أو شعوره برغبته بالذهاب إلى الحمام من آن لآخر وبالأخص وقت الخروج من المنزل وذلك نتيجة الصراعات على هذا الموضوع فى الصغر.

من المعروف قبل سن سنتين عظام الطفل غير مستعدة على قاعدة الحمام أنا كأم كيف أتعرف على وقت استعداد طفلى دون حدوث صراعات وغصب على عملية الإخراج ..

1- هل يبدى الطفل إى إشارة أوشعور قبل عملية الإخراج.

2- هل تلاحظى الحفاضة ممكن تظل جافة لمدة ساعتين ؟

إذا كانت الإجابة نعم يكون ذلك الوقت مناسب للتدريب .. وإذا كانت الإجابة لا أنتظرى فترة أخرى .

3- إذا كان الطفل ينهض من سريره جافاً .

4- هل يوجد أوقات معروفة ومتكررة لدى الطفل لعملية الإخراج مثلاً بعد الأكل .

5- هل تلاحظى شكل البراز متماسك .ToiletTraining21

6- استخدمى البوتى ذات الألوان المبهجة وأشكال ملفتة للنظر فى المرحلة الأولى للتدريب حيث يحب الأطفال أن تلمس أرجلهم الأرض أثناء عملية الإخراج وكذلك شعوره بالأمان عكس قاعدة الحمام ، التى تشعره بالخوف من السقوط وارباكه إيضاً .

7- استخدمى بعض الكلمات أو الإشارات المعروفة بينك وبين طفلك عند شعوره بالذهاب إلى الحمام .

8- عند الخروج من المنزل خذى له ملابس أخرى تجنباً للبلل فجأة خارج المنزل .

9- عندما تنتزعى الحفاضة استخدمى الملابس القطنية لأنها تشعره بعدم الراحة اثناء البلل ، ومن الممكن استخدام بعض أنواع منها توجد بها طبقة عازلة من البلاستك من الخارج .

10- عندما يذهب الطفل الحضانة يجب إخبارهم على بعض الكلمات والإشارات المتفقة والمعروفة لطفلك إثناء رغبته بالذهاب للحمام ، وكذلك إرفاقه ببعض الغيارات لتغيره ملابسه أثناء البلل ، وكذلك إتباع رد فعل واحد وهو عدم التعصب على الطفل أو نبذه فى حالة تبوله واتساخ ملابسه .

11- ممنوع استخدام الحفاضات مرة أخرى … ومن الأخطاء الشائعة للأمهات خلع الحفاضات فى المنزل وإرتداءها اثناء الخروج .

12- تجنبى عدم شرب الطفل السوائل قبل النوم مباشرة .

13- لا تقارنى بين طفلك وأخوته أو بين ولد وبنت فكل طفل له فترة نمو ومثانة مختلفة عن الآخر . وعليكى عزيزتى الأم مدحه وتشجعيه ، وتجبنى اللوم والغصب وإشعاره بالذنب لأن ذلك سوف يؤدى بنتيجة عكسية نحو علاقتك بصغيرك ، شجعي ابنك بإعطائه مكافئات إذا استخدم الحمام جيدا. يمكن للمكافأة أن تكون نجمة على وجهه أو قطعة من الحلوى أو وقت إضافي لمشاهدة التلفزيون. سيشجعهم ذلك على تعلم الطريقة الصحيحة للحصول على المكافأة حتى يتحول استخدام الحمام من تدريب إلى عادة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى